أجرى الحوار : دليار شيركو
” لم نخرج عن آداب الانتقاد ، ومواصلة التجريح الشخصي ”
س 1- فرقة قامشلو المستقلة لها حضور قوي في جميع المناسبات . ما أسباب غيابكم أثناء دفن الفنان الراحل كاميران هساري ؟
ج 1- حصلت حقيقة بعض الأخطاء التقنية أثناء تبليغنا لحظة الدفن . الفرقة كانت في أهبة الاستعداد في حضور الجنازة ،تبليغنا في وقت متأخر جداً كان السبب الرئيسي للغياب . ولكن ذهبنا بعدها وفداً رسمياً إلى خيمة العزاء لنعزي أنفسنا قبل عائلة الفنان الراحل .
س 2- في توضيح للأستاذ أحمد إسماعيل صرح بأنكم سطوتم على أحد أفكاره وقد جسدتموها في بابا كاوا ؟
ج 2- أعتبر الأستاذ أحمد خير مدرس لي في المسرح . لا أجد عاراً في تصادف الفكرة بينه وبين أحد أعضاء الفرقة .
س 3- ما هي الغاية من تقديم الفرقة عروضها رسمياً في الأعراس في المرحلة الأخيرة .
ج 3- أولاً وأخيراً الأعراس هي ميراثنا الفلكلوري ، ويجب علينا الحفاظ والتطوير المناسب لهذه التركة الفلكلورية . وينسجم مع قرارنا الذي اتخذناه في الفرقة بأن نقدم الدبكات المنسية والتي تنحصر عرضها في المناسبات الكردية القليلة . وبذلك نشجع الشباب والفتيات الكرد على مواصلة معرفة الفلكلور .
ج 3- أولاً وأخيراً الأعراس هي ميراثنا الفلكلوري ، ويجب علينا الحفاظ والتطوير المناسب لهذه التركة الفلكلورية . وينسجم مع قرارنا الذي اتخذناه في الفرقة بأن نقدم الدبكات المنسية والتي تنحصر عرضها في المناسبات الكردية القليلة . وبذلك نشجع الشباب والفتيات الكرد على مواصلة معرفة الفلكلور .
س 4- كيف سيكون شكل مشاركتكم في حفل التأبين للراحل كاميران هساري إذا طلب منكم .
ج 4- لا أعرف بالضبط إن سيقرر للراحل الأربعينية . بالتأكيد سنكون أول الحاضرين .
س 5- مرت الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد الشيخ الشهيد معشوق الخزنوي لم نلمس حضوركم الرسمي ؟
ج 5- المناسبة الأليمة لم تكن محل العروض التقديمية . علماً كنــّا متواجدين بصفتنا الشخصية . إضرابنا عن الطعام تحت خيمة العزاء والمسيرة السلمية في 5/6/2005 واستقبال الجنازة كان خير شاهد على أعمالنا الميدانية من حيث الواجب الوطني المترتب علينا .
س 6- كيف تصنف مشاريعكم المستقبلية مع تيار المستقبل .
ج 6- في لقاء آخر وضحنا وجهة نظرنا بخصوص العلاقة التنسيقية مع تيار المستقبل المنتهية في الحاضر جملة وتفصيلاً . من جهتنا نقدم لهم الشكر لتقديمهم جملة التبرعات .
س 7- المسرحيات التي تقدمونها في المناسبات القومية فيها انتقاد واضح للحركة الكردية كما يراه البعض ، بماذا تردّون ؟
ج 7- قرار منصوص في جميع الأحزاب قبول الانتقاد الذي يصب في خدمة الحركة . في رأينا نحن لم نخرج عن آداب الانتقاد ، ومواصلة التجريح الشخصي .
س 8- البعض يقدمون آراءً شخصية لضم الفرقتين إلى بعضهما من جديد؟ ألديكم شروط مسبقة ؟
ج 8- شرطنا الوحيد والذي أبلغناه إلى شخصيات عديدة معتبرة ،على الفرقة خدمة الشعب على طريقتنا في استقلال تام عن الأحزاب أياً كانت . دون الشك بالمطلق خدمة الحركة الكردية في خدماتها الجليلة لشعبها .
س 9- هناك أطراف تتحدث عن السيد أحمد موسى كعضو في الفرقة ؟ ما تأثير ذلك على علاقتكم مع تيار المستقبل .
ج 9- الفرقة لم تغلق أبوابها المفتوحة في وجه الكفاءات . أما بالنسبة للسيد أحمد موسى فهو عضو فعال منذ اللبنة الأولى في علاقتنا التنسيقية مع تيار المستقبل . ولم يكن لها تأثير بالمطلق ولم يتدخلوا أصلاً لمعرفتهم شروطنا المسبقة .
س 10- في لقاء سابق تحدثتم عن طموحات فنية للفرقة . ماذا حققتم من تلك الطموحات والتي رسمتموها ؟
ج 10- عنواننا الابتكار من أجل خدمة الجماهير هذا ما جسد في شخصية هوار وخوار ليلة عيد الطفل ، حيث وزعوا الهدايا على أطفال جميع الطيف الموجود . ومن هذا المنبر أتقدم بالشكر الجزيل لمن قدموا لنا المساعدة ، وأخص بالذكر صالة عجمو و عبد القادر للعطورات .
س 11- التقى وفد من الحركة الثقافية الكردية مع د. نجاح العطار بناءً على طلب الأخيرة وبما أنكم مؤسسة فنية ثقافية كردية . كيف ترون ذلك ؟
ج 11- أستطيع أن أرد بصفتي الشخصية . بأن الحوار هو لغة العصر ، ولا بديل للحوار ، ونحن نحترم تلك الشخصيات المعتبرة اجتماعيا وثقافياً بدون لبس ، اللذين التقوا د . نجاح العطار . أملاً في تحقيق مكاسب ثقافية مستقبلية .