التنظير اللا أخلاقي في مجتمعنا الكردي الأخلاقي

د. علاء الدين جنكو

أنا لا أؤمن بنظرية نسبية الأخلاق ، فالسرقة سرقة ، صفة سلبية أينما حلت ووجدت، وكذلك شرب الخمر والمسكر صفة سلبية ولا توصف بالجيدة والمعقولة حينا وبالسيئة حينا آخر ..

ذكرت السرقة وشرب الخمر حتى لا يتصور البعض أني أهتم بالمظاهر دون البواطن ، فهي من الصفات التي يتورط بها الرجال أكثر من النساء – على الأقل في مجتمعنا – فليس المقصود من الانفلات الأخلاقي هو المجتمع النسائي فقط على الرغم من خطورة فساده ، فأكثر المفسدين تسللوا واقعنا من بوابة المرأة وحقوقها !!
لم يسلم ميدان من ميادين حياتنا من مظاهر الفساد الأخلاقي فبيوتنا، وشوارعنا، وجامعاتنا، وأفراحنا، وأتراحنا، مظاهرنا، وبواطننا، سرنا وعلانيتنا، كل شيء فينا متورط بفساده الأخلاقي .
لكل مجتمع على وجه الأرض منظومات تحكمه وتسيِّر حركة أفراده في جميع ميادين الحياة منظومات فكرية وأخلاقية واقتصادية واجتماعية وعبادية وغيرها من المنظومات .
وغالبا ما يكون مصدرها هو دين المجتمع إن كان متدينا كحال مجتمعنا الكردي، كما ويكون مصدره أيضا عاداته وتقاليده، ونتاج تفكيره وعصارة ثقافته، وبعض الأمور التي يتربى عليه المجتمع إن تقاربت جهود التربية في تلك الأمور .
وقبل الخوض في التأثيرات السلبية لمنظري نسبية الأخلاق ، أريد أن أقول : إن المعيار في الأخلاق هو التناسق بين مصالح الفرد والمجتمع ، لأن الإنسان مخلوق نفعي ومصلحي ، وأنه لا يندفع نحو أي تصرف إلا بباعث ودافع المصلحة الشخصية ، فإذا ما طلب منه عملا أخلاقيا وفق نظرية نسبية الأخلاق لكانت مصلحته ومنفعته هي المعايير في تلبيته لهذا العمل بغض النظر عن المجتمع وما يترتب عليه ..
أما وفق نظرية الأخلاق الثابتة سوف يحسب ألف حساب حينما يقدم على هذا العمل فيكون مراعيا لكل ما يحيط به ، ويكبح جماح منفعته الشخصية القائمة على الأنانية المطلقة .
أعود إلى التنظير اللاأخلاقي في مجتمعنا الكردي ، فمنذ ما يقارب نصف قرن من الزمان هناك تغيب شبه مطلق للحديث عن المنظومة الأخلاقية إلا ما يلقى على المنابر ومن قبل أئمة المساجد الذين وصفوا من قبل التيارات التقدمية المثقفة بأنها وسائل وخطب لتنويم المجتمع وإغفاله قصدا أو بدون قصد عن مهمته الأولى بالتنبيه !!
بل ذهبوا لأبعد من ذلك فلم يكتفوا بالسكوت عن هذه المنظومة بل راحوا يحاربون من ينظر للأخلاق ويدعوا إليها من خلال محاربة الدين والمعتقدات والعادات والتقاليد المحافظة التي تؤكد على نظرية الأخلاق الثابتة ..
حتى إن كثيراً من المؤسسات السياسية في مجتمعنا الكردي ارتقت بنظرتها الأخلاقية إلى نظرية النسبية ، فلم تضع قيودا ومعاييرا – على الأقل من الناحية العملية – لتكبح جماح التشرد الأخلاقي، ومع كل أسف كم من شخص عرف بسيرته اللاأخلاقية ارتفع وارتقى، وحينما ينتقد هذا الشخص من قبل الآخرين في بعض مظاهره اللاأخلاقية تجد رتلا من المدافعين يبررون له بأنه حر في اختيار صفاته ، فما تراه سلبيا يراه هو إيجابيا .
فالسكر والعربدة مثلا عندك من أساطير الحلال والحرام ، أما عند مثقفينا فهي نشوة وانتعاش !!
خروجه مع صديقته والسهر معها إلى منتصف الليالي في قاموسك عيب وحرام ، لكن ذلك عنده حرية وممارسة طبيعية ما دام الخروج برضا الطرفين !!
على هذا الأساس ترى الشق غير المتدين مع كل أسف ينظِّرون في مجتمعنا الكردي .
ومن أكبر المصائب أن تجد بعض من يتباكى على مصلحة شعبه ويفعل المستحيل من اجل أن يتبوأ مركز القيادة بين بني جلدته، متصف بكل صفة لا أخلاقية، من كذب في قوله، واحتيال في معاملاته المالية، يسهر في الخارج مع الساقطات تاركا في داره زوجة طاهرة تأكل الليالي من ربيع حياتها، ومع كل أسف لا يحاسب مثل هذا المحتال والنصاب من قبل المحترمين بل البعض ينظر إليه نظرة التقدير عند ملاقاته، وكأن القومية يزداد سهمها في نفسية منتسبها كلما غرق في  لا أخلاقياته !!
ومن الطرائف أن تجد بعض الكتاب يعاتبون من يبكي على شرف المرأة ، ولا يبكي على شرف أمته ؟!! ناسين أن من هانت في عينه كرامة امرأته ، ستهون كرامة أمته من باب أولى ، فمن لا يصلح لبيته ، هو كذاب لو ادعي الإصلاح لبيت جاره ، ومن هانت عليه شرف بناته لا شك أن بنات جاره أكثر إهانة ولا تسلم من شعاراته القومية ..
والمصيبة الأدهى والأمر، أن يقتل شخص في حادثة وجريمة لا أخلاقية وتأتي جنازته وهي ملفوفة بعلم كردستان ….
نعم .. كانت آثار هذه التربية اللا أخلاقية سلبية وواضحة في مجتمعنا الكردي الذي عرف بمحافظته وانتظامه الأخلاقي ، على الرغم أنه من أكثر المجتمعات الإسلامية انفتاحا ، فالمرأة كانت وما زالت مشاركة للرجل في حياته الطبيعية ، غير منعزلة ، ولا غائبة .
ترتدي ملابسها الطبيعية العادية غير المستوردة لا من دول الانفتاح المطلق لدرجة جعلها عارية أو كما يقال عنها أحيانا : (لابسة من غير هدوم !!) ولا مستورة من دول الانغلاق المطلق لدرجة أن تخرج قطعة سوداء لا يعرف عنها سوى أنها أنثى مستورة في سواد !!
قد أكون مستاء مما أشاهده في شوارعنا الكردية من انفلات أخلاقي نتيجة الخلفية الدينية التي تسيطر عليَّ ، ولكن عندما أسمع أن بابا الكنيسة في إحدى مناسباته يوصي فتياته أن يلبسن الصليب ليتميَّزن عن الفتيات الكرديات . اعتقد أن الصخور الكردية سوف تستاء من هذه الحالة أيضاً !!

ولن أتعجب يوما أن يوصي رجال الكنيسة فتياتهم بارتداء بالحجاب الإسلامي حتى يتميزن ، لأنه مع هذه التربية التي ينظِّر لها مدعو النظرية النسبية في الأخلاق لا أتعجب أن تخرج الفتيات الكرديات وهن يرتدين الصليب أيضا !!

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…