النقد غالبًا يكون جائرًا

ابراهيم البليهي

كانت العالمة الأمريكية مارغريت ميد من رواد علم الانثروبولوجيا فمن أجل العلم عاشت وسط بيئات ثقافية بدائية وعاشرت البدائيين من أجل فهم نسقهم الثقافي وقدمت دراسات انثروبولوجية ريادية تأسيسية ….
ولكن بعد موتها أصدر درك فريمان كتاب (مارغريت ميد- صناعة أسطورة ) لقد زعم فريمان أن الوقائع التي بنت عليها ميد رؤيتها الثقافية كانت وقائع غير صحيحة ….
وثار جدل واسع بين مدافعٍ عن مارغريت، ومتهمٍ إياها بالاختلاق ولكن ذلك حصل بعد وفاتها بخمس سنوات (( والحيُّ يغلب ألف ميت))
التافهون لا تُنبش قبورهم أما الرواد  العظماء فيبقون في بؤرة الصراع بعد قرون من موتهم ……
ففي بداية الانبعاث الأوروبي هاجم فرانسيس بيكون أرسطو وزعم أن أفكاره أنامت أوروبا خلال القرون الوسطى وفي خضم النقد تجاهل الناقدون عظمة أرسطو وإسهاماته الفكرية الكبرى؛ فالناقد يركز على ما يراه سلبيات ….
والآن تتوالى الكتب والمقالات لنقد ديكارت لأنه قال بثنائية العقل والجسد بينما اكتشف العلم بأن العقل نشاط الدماغ أي أنه لا يوجد ثنائية تفصل العقل عن الجسد وفي معمعة النقد تناسى الناقدون أن ديكارت هو الرائد الأعظم للانبعاث الأوروبي الحديث ….
هكذا هو الإنسان ظلوم جهول حتى حين يعمل في العمق من العقل والعلم ….

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…