تطرقت المحاضرة بعد ذلك إلى بدايات ظهور الأدب الكردي بدءاً من كردستان الشرقية (إيران) حيث برزت شخصيات تركت أثراً هاماً في الأدب الكردي كالسيستاني وبابا طاهر الهمداني وشاه مير لوري وملا بريشاني دينوري وخاناي قبادي وألماس خان وغيرهم ….
أما الأدب الكردي (الكرمانجي) فقد كان له اتساع جغرافي أكثر وشملت مناطق شاسعة من كردستان، وقد كانت للحركات السياسية دورها في ظهور هذا الأدب وازدهاره لا سيما أنهم اي الكرد شكلوا حكوماتهم وعندما نصل غلى القرن السادس عشر نرى أن هذا الأدب مزدهر، وقد كان للصراع العثماني الصفوي أثره على الأدب الكردي، وخلال القرنين 16-17م ظهرت أسماء باتت معروفة لاحقاً في ساحة الأدب كملايي جزري الذي يتميز بديوانه الشعري الرائع، وفقيه تيرا الذي بدأ بكتابة الملاحم كـ (شيخي صنعاني)، وأيضاً علي حريري ثم لاحقاً شيخ شمسي خلاتي، ثم جاء أحمدي خاني الذي كتب ملحمته مم وزين، والتي تميزت نتاجاته ببوادر الوعي القومي، وانتقاد حالات الخلاف بين الامراء الكرد بدلاً من المدح. من الأدباء أيضاً مراد خان بايزيدي صاحب ملحمة زمبيل فروش.
خلال القرن الثامن عشر برزت اسماء عديدة وإن بقيوا تحت تأثير خاني كـ (حارسي بدليسي) صاحب كتابي ليلى ومجنون، ويوسف وزليخة، وملايي باتيي الذي كتب المولد النبوي لأول مرة باللغة الكردية، إضافة إلى العديد من أشعاره، ومن بهدينان ظهرت اسناء مثل ملا منصوري كركاشي، وبكربكي ايرسي، وشيخ خالدي زيباري صاحب ملحمة (قولي نوالا سيسفاني) وغيرهم…
ثم تطرقت المحاضرة إلى أحوال الأدب في بدايات القرن التاسع عشر حيث ظهور الطرق الصوفية الدينية التي ألقت بظلالها على الأدب الكردي كالنقشبندية والخالدية، ومن أشهر الأدباء في هذا الوقت برتوي هكاري، وداعي، شيخ نورالدين بريف كاني، سيابوش، ملا خليل سيرتي.
بينت المحاضرة أيضاً أنه بزوال الإمارات الكردية تراجع الأدب الكردي لاعتبارات عديدة يطول شرح ذلك، كما أن المحاضرة تطرقت إلى أدباء منطقة سوران وذكر منهم نالي، محويي، حجي قادري كويي.
وفي ختام المحاضرة تم الاستطراق إلى الأدب الكردي في القرن العشرين، حيث انطلاقة الادب الحديث والمعاصر والتي شكلت المدن آمد ودمشق واستانبول وسليمانية مراكز هامة لها.
جدير بالذكر أن هذا اللقاء أعده إبراهيم عباس إبراهيم العضو المؤسس في جمعية سوبارتو، وذلك في مدينة ماردين، حيث تم تصويره وارساله إلى قامشلو لعرضه.