غريب ملا زلال
نامو رستم فنان تشكيلي كردي ، يعمل مدرساً في المعهد الفني في أربيل بكردستان العراق ، لا يهدأ ، و لا يستقر ، حماسه يستفيض على إمتداد الخلق، وعيه مأهول بالأحداث و بفواصل زمنية تناول فيها المسافات بجمالية مكتفية بذاتها ، و لا حدود قصوى أمامه ، بل الآفاق وحدها تقيم في عالمه ، فكل الأمكنة فضاءات مفتوحة على الآلهة ، له أجنحته الخاصة في التحليق فيها ، متنقلاً من سماء إلى آخر ، كأنه نسر يأبى أن يعيش إلا حرّاً ، فيطلق حريته بين الشكل ( الجسد ) ، و المعنى ( الروح ) حتى يروم الكلام فيه ، حتى يبلغ بألوانه ما يحيكه ، و ما يفصله من قصر جمالي منيف سيبلغ عنه في القرب أو في البعد على سبيل سائر الإبداعات التي تلد من رؤياه الفنية الخاصة و التي تحمله من مطرح إلى آخر ، ليقيه من الضياع ، و هو فنان مجدّد ،
وجدناه في أعمال واقعية عكست تلاوينه في رؤية العالم ، يشرع في العمل ، ينجزه ، يمثل موقفه من ظاهرة ما ، اجتماعية كانت أم تراثية ، بيئية كانت أم فولكلورية ، سياسية كانت أم إنسانية ، لا يقف عند تداعيات هشة ، فهو يفطن للإستيهامات الفردية على نحو كبير و كذلك يفطن للإستعارات القسرية التي إذا حكمت العمل قتلته ، يفطن لكل ما قد يحول العمل الفني إلى زخرفات لونية فقط ، زخرفات لا طعم و لا معنى و لا نكهة لها ، فهو يقظ لكل ذلك و لهذا يبقى عمله مأواه و مهربه من كل طارىء ، و لا يغيب عنه قضاياه ، فهو يؤكد أن الظواهر الكبيرة لا بد أن يدفع العمل الفني إلى أمكنة و مسافات متجاوزة و جديدة ، فيلاحظ أن التحول الذي يعيشه و يكرسه في منجزه البصري هو بالضبط ما سينهض بتجربته و يجعلها مغايرة للمألوف و المتداول ، و يدفعها بإتجاه صخب الحياة و أنينها ، و وجدناه و هو يسمح للمعاصرة أن يغزو منجزه ، فيعيد النظر كلما اقترب من حدث ما ، إن كان هذا الحدث من غضب ، أو من هوامش مدونة على يومياته ، فقد يتملص من الإلتزام و مكائدها ، و مما آل إليه طبائعنا ، حتى يكون قادراً أن يكشف الويلات و المحن التي حيكت في واقعنا ، و في أحلامنا الفردية منها و الجماعية ، حتى يجاهر ما تبقى من أصداء وجودنا المندحر .
يمكننا أن نلاحظ أن هذا الإهتمام بالتحولات اللامتناهية التي يتخذها نامو رستم و التي يعيشها عمله الفني كان دائماً يربطها بين المراحل ، أو حين ينعطف من مرحلة إلى أخرى ، و إن كان يدشن مرحلة جديدة فهي غير منقطعة عما قبلها ، هي صورة لطرف ثان ، أو نتيجة لكيانات سابقة ينظر إليها على أنها تحديدات و تعيينات متناسلة من وجود سابق ، و هو بذلك يسعى إلى تجاوز المألوف على نحو دائم ، و البحث هو خطوته التي يعطيها الأولوية و الأفضلية في مجمل تحركاته و إنجازاته ، و يستثمر ذلك للمقاربة من القيمة الجمالية لمنجزه، و عناصره ضمن إطاره الزمني / التاريخي ، و إخراجه إلى السطح بوصفه نبضات روح لا يمكن تخيلها إلا في حالة وجد و حب ، و هي تجربة تخصه ، و من شأنها التأثير على وسائله التعبيرية التي فيها يكمن سر ثراء نصه ، و سر إستخدامه لمفردات ساعدته في إبراز مفاهيم الذات و الجوهر كمقام آمن لمناداته الصريحة بضرورة إنحسار الرموز و العودة إلى مواكبة القضايا الملحة التي تمس حياة الناس بجرأة دون تردد و دون مراوغة ، فالحماس وحده لا يكفي ، لا بد من زج الألوان فيها على شكل إشتقاقات تحفز الذات لتبدع الروح و فكرتها ، و تضفي على سماتها المصورة لمسات حادة مميزة يتجاوز تأثيرها أفعال و علاقات الألوان لتشمل الأشياء و كل ما يحيط بها ، لا بل و ضرورة ذلك من أجل إظهار و كشف مغزاها بشكل جلي و متميز ، و هنا يكمن سر لحن التفاؤل الذي يصاحب تجربته ، تجربته التي تستند على ذاتها دون التعويل على أي شيء آخر ، فخريطته تشتمل على علامات المكان البارزة ، المميزة داخله ، و قد تكون هي ممراته التي يرى الأفق من خلالها ، و يمكن له أن يتصور نفسه في مجمل مشاهده التي لا يمكن أن يضل طريقه فيها ، و يعزز وجوده بإستعداده للإستجابة التلقائية لأنماط مختلفة من الحاجات الإنسانية التي تشغل بال الإنسان على نحو دائم عبر حياته ، بالإندماج معها أو محاولة إستخلاصه منها ، فغالباً ما يقوم بشيء معين في لحظة معينة ، و هذا ما يمكن أن يقوده إلى ما وراء إمكاناته حيث البحث عن التحدي و الإثارة و الجدة ضمن خرائط معرفية نمّاه هو ، و لسنا في حاجة إلى الإشارة بأن البيئة الأكثر تنوعاً هي الأكبر فرصة للإنشغال الإيجابي و الجمالي في الوقت نفسه ، و يتضح كل ذلك في إستكشافاته الجديدة المرتبطة بفكرة الملاذ في ضوء اختباراته لصدق المنحى التطوري الذي يمضي فيه حول الجماليات الشكلية ، و الرمزية ، الشكلية التي تعنى أكثر بتذوق الأشكال و الإيقاعات و التركيبات بطرائق عدة ، و الرمزية التي تمنحه و المتلقي بعض الفرح و المتع الخاصة ، و هذا يوفر له فرصاً غير محدودة للرؤية ، و فرصاً مبكرة لإسكتشاف عالمه البصري و ما يحمله من ثروة هائلة من المادة الفنية .
نامو رستم من الفنانين الذين يشكلون إتجاهات جديدة لروحهم الفردية ، الروح التي تظلل منطقه الداخلي بوصفها اقتضاء معرفياً بوجه عام ، فهي قد تأتي فكرة أو نغمة أو تكويناً مع حاجتها إلى سياق ما لتأملها و تأمل وسائطها ، فكثيراً ما يحرر نامو حالاتها و ما شابهها ليجدي قارئه في أمور قد تبدو معقدة في الوهلة الأولى ، حتى تأخذ مسارها لا كإرهاصات طافية على سطوحه ، و لا كبقع لونية تنعي ذاتها عند المحطات المهمة ، بل كضرورات فنية تمس كل حادثة لها تاريخها ، كخلايا حية لها تواصلاتها و تبادلاتها ، لها أحاسيسها التي ترخي طغيانها بثمن باهض كلما أعلنت حياتها ، فهو لا يكتفي بالإحتكام إلى ما يملي عليه المعنى و القصد ، بل يقتطف ما يطلق عنان الفعل و الحركة و الفكر نحو مساحات تستدعيها جميعاً و يكون نامو الجانب الفاعل و الأهم فيها و في تمديد شأنها إلى جميع المجالات و الحقول الأخرى ، حتى يصاحب رغباتها و إملاءاتها بحالتيها الزماني و المكاني متجسداً بذاته و لذاتها حتى يختزل كل فواصلها دون وسيط تصويري ، و في هذا المقام ينبغي عليه أن يواصل فتح مجراه معوّلاً على مكوناته الخاصة و قواه التخيلية الذاتية لينتشل كل ما هو مهدد بالتلاشي ، و في عملية الإنتقال هذه ستتجلى أسلوبه و وسائلها ، فهو يبتدع حيناً مشاهد طافحة بالألم تتوغل عميقاً في رحاب الوجع ، و حيناً يصعد بألوانه إلى السماء العاشرة محتضناً ما سيأتي ، إن كان في شكل إيماءة عابرة بها يفتتن مشهده ، أو في شكل نغمات طافحة بالدلالات ، كل ما فيها تومىء بالواقع و مدركاته ، فنامو يتصرف وفق ما تملي عليه استيهاماته مع حرصه على أن يكون منتجه لا مجموعة من التصاوير التي قد ترغمه و متلقيه على التعايش معها ، بل ممارسات لونية فيها تتوالد استراتيجيته في البناء و إمتلائه بلحظاته التاريخية ، في خلق جدل طويل بينها بكل أحابيلها ، و بين العالم / المتلقي الذي يقتفيها ، و يُسْتَدْرَج معها إلى مأواها حتى يفطنها تماماً .