أحلام خانعة

أحمد مرعان

 
هذا العالم مترامي حدود التمرد والتشرذم والمساومات على القيم والشعارات يتم فيه الاحتفاء بمسميات تشي بظاهرها إلى قمة الروعة والجمال والكمال، لكنها تضمر خفايا شتى على النقيض. عالم  يسترسل في إطلاق نظرياته على الملأ مغطاة بشهد العسل في أواخر الربيع، ليجني محصوله من خبايا الكواراث للشتاء القادم، في حين تطرح فيه السموم على بقايا الأغصان التي ستزهر في قادم الأيام، تحت غطاء القضاء على المن والحشرات وتطهيرها من الآفات ..
هذه المقاسات من المنطلقات تأخذ فعلها الموسمي وتختفي، لكنها تستطرد فريستها للبحث عن مخارج أخرى تنسف الماضي وتراقب عن كثب  محتوى آخر تجني منه ما يبغي قوتا لأعوام أُخرى..
إنها المصالح التي لا تنتهي والضحايا الكثر ..
ترقب مسميات الرقي والتحضر لهو أمر مغرٍ، والباحث عن مستقر تأخذه العبر ويتشوق بحنين ضربة حظ في المعتبر، فالغارق يمتشق الأمل، والجائع لا يفقه حديث الشيخ في المحراب ولا على المنابر في الخُطب، ولا عقاب القوانين في المخفر، ولاحتى قرار القضاة في محاكم القدر ..
سلاح الجناة أفخاخ تنتظر، تتناثر الأشلاء كحبات المطر ويسقي الحرث أينما يقع ستخضر، مناجل الحصّاد مسنونة تقتلع أيما حان وقتها، لا يفرق بين غث وسمين فكلاهما ينفعان كعلف للجاحدين ..
بعض الدروب تنتهي لمواقع الحنين، وبعضها يتواصل بالآخرين، تتجاوز الحدود والمسافات وتلتف على بعضها كالقنب المجدول بحياكة الصانعين، تخيط أفواه المتمردين، وتغزلهم على نول البارعين، وترميهم كبكوبة إلى حين، وما زال النول يراوح في المكان ويستجر إليه خيوط العابثين بالضلالة، ويعلنون الفوز رغم التمرغ بالأوحال والطين، نجواهم فقط سلعة بيد الطاغين، وهم يتفاخرون بالبقاء وتحسبهم منتصرين، وماهم بمنتصرين ..
رشفت ما تبقى من حثالة في قاع الفنجان، قلبتها لأقرأ حظي العاثر في خفايا الدروب والفاصلة بتعاريجها الملتوية تخفي في ضلالة وبلاهة نوايا مبيتة من الساعات الأخيرة لليلة الفائتة لعلي أصطاد سمكة بلا حراشف ومتبلة لأشويها على جمر القلب كالمسقوف في المطاعم، أو حمامة تكاد تفرد جناحيها للتو على أمل الطيران تحمل في عُنقها رسالة الغفران، وأضع بصمة لأحظى بخاتم الحب الذي ينتظرني في مفترق طريق التيه، انتهت أحلامي حينما نهض الحوت خفية وابتلع كل الأمنيات المتناثرة بفضاء الذات، خلدت للنوم من جديد لعلي أجمع أحلاما أخرى أكثر وجدا وبريقا  ..
وتبقى دوامة الحياة ترتدي قميص الندامة بنديم الأرض التي احتلت منذ ليلة زفاف أبي، وتوارثنا الغفلة الموجوعة ما دمنا من نسل الأجداد، وسيتوارثها الأسباط والأحفاد، وتحطم الآلهة الكبرى أي هبل أو بعل يحاول أن يبني الأمجاد، نحن أمة توارثنا الخضوع والخنوع واليأس والانقياد بسلاسل القواد، فلا الماضي يعزينا ولا الحاضر يسعفنا ولا المستقبل يواسينا ..
نحن أمة نائمة على الأحلام، والآخرون يعزفون لنا سيمفونية التلاشي ونرقص على أنغامها بوئام، وتفتح حدود العالم لنا بخصام، ومازلنا نياما ..

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…